الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.1884- جعفر بن محمد الفقيه. قال مطين: حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأَعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أنا مدينة العلم وعلي بابها. هذا موضوع، انتهى. وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع. .1817 مكرر- جعفر بن محمد بن العباس البزاز [مضى باسم جعفر بن أحمد بن العباس البزاز البابيافي]. وهذا هو جعفر بن أحمد، المتقدم أنه اختلف في اسم أبيه، كرره بلا فائدة. .1885- (ز): جعفر بن محمد السنجاري: .1886- (ز): وجعفر بن محمد بن مالك بن محمد بن جعفر الفزاري. .1887- (ز): وجعفر بن محمد الأشعري القمي. .1888- (ز): وجعفر بن محمد بن حكيم الكوفي. .1889- (ز): وجعفر بن محمد بن سليمان الكوفي. .1890- (ز): وجعفر بن محمد بن يونس. .1891- (ز): وجعفر بن محمد بن شريج الحضرمي. .1892- (ز): وجعفر بن محمد بن أبي زائد. .1893- (ز): وجعفر بن محمد بن عيسى. .1894- (ز): وجعفر بن محمد بن عُبَيد الله. .1845 مكرر- (ز): جعفر بن محمد بن سماعة بن موسى الحضرمي. .1895- (ز): وجعفر بن محمد بن موسى الأحول البجلي. .1896- (ز): جعفر بن محمد بن الظفر بن محمد بن أحمد بن محمد- زبارة- بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني الواعظ أبو إبراهيم [الزُّباري]. قال: وكان له قبول عند الخاصة والعامة. .1897- جعفر بن محمد الأنطاكي. ليس بثقة قاله ابن حبان. وله خبر باطل متنه: يبعث معاوية عليه رداء من نور. .1898- جعفر بن محمد بن الفضل الدقاق [يُعرف بابن المارستاني]. كذبه الدارقطني والصوري ويعرف بابن المارستاني. روى عنه ابن المذهب وأبو القاسم التنوخي وكان صاحب رحلة وطلب. مات سنة 387، انتهى. وقال أبو زرعة الجرجاني: ليس بمرضي في الحديث، وَلا في دينه. .1899- جعفر بن محمد بن خالد بن الزبير بن العوام القرشي [وهو جعفر بن خالد الأسدي]. قال البخاري: لا يتابع في حديثه. وقيل: جعفر بن خالد. روى عنه معن وخالد بن مخلد. وقال الأزدي: منكر الحديث، انتهى. وقال ابن أبي حاتم أيضًا: روى عنه محمد بن خالد بن عثمة ولم يذكر فيه جرحًا. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .1900- جعفر بن محمد بن هبة الله أبو الفضل البغدادي الصوفي. قال ابن مسدي: أخذت عنه وذكر لي أنه سمع صحيح البخاري من أبي الوقت. مات بقوص سنة 637، انتهى. بقية كلام ابن مسدي عنه أنه قال: ولدت سنة اثنتين وأربعين وخمس مِئَة وأن له سماعات كثيرة من أبي زرعة، وَغيره وأنه رحل إلى السلفي وأن أثباته مودوعة وأنه شيخ ظاهر الوقار محترم عند المشايخ. ذكره المنذري في معجم شيوخه ولم يذكر عنه إلا أنه سمع من جماعة قال: وبلغني أنه حدَّث بقوص. وذكر في الوفيات أنه مات في ذي القعدة. .1901- جعفر بن محمد بن الليث الزيادي. .1902- (ز): جعفر بن محمد بن يوسف الأزرق الواسطي. روى عنه أحمد بن سماعة المدني. قال الدارقطني: كلهم ضعفاء. .1903- ذ- جعفر بن محمد بن عوف بن زياد السمسار. وعنه علي بن الفضل بن طاهر البلخي. قال الدارقطني: جعفر بن محمد، ومُحمد بن صالح ضعيفان. .1896 مكرر- (ز): جعفر بن محمد بن الظفر بن محمد العلوي ويعرف بالزباري. قال الخطيب: كتبت عنه وكان سماعه صحيحًا وكان معتقده مذهب الإمامية من الرافضة بلغني أنه مات بنيسابور سنة 448. .1904- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى ابن قولويه أبو القاسم السهمي الشيعي. ذكره الطوسي، وَابن النجاشي وعلي بن الحكم في شيوخ الشيعة وتلمذ له المفيد وبالغ في إطرائه. وحدث عنه أيضًا الحسين بن عُبَيد الله الغضائري، ومُحمد بن سليم الصابوني سمع منه بمصر. مات سنة 368. .1905- (ز): جعفر بن محمد بن فضيل بن غزوان. .1906- جعفر بن محمد بن كزال. قال الدارقطني: ليس بالقوي، انتهى. وقال مسلمة: ثقة، أخبرنا ابن الأعرابي عنه. .1907- جعفر بن محمد أبو يحيى الزعفراني الرازي. وهذا الرجل من الحفاظ الكبار الثقات فلعل الآفة ممن فوقه. قال ابن أبي حاتم: روى عن إبراهيم بن المنذر وسريج بن يونس، وَغيرهما، سمعت منه وهو صدوق سألت أبا زرعة فقلت له: الفضل الصائغ أحفظ، أو أبو يحيى الزعفراني فقال: الفضل أحفظ للمسند وأبو يحيى أحفظ للتفسير. .1908- جعفر بن محمد بن بكارة الموصلي. .1909- جعفر بن محمد بن مروان القطان الكوفي. وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال: كان صالحا ورعا. .1910- (ز): جعفر بن محمد بن أبان الخراساني نزيل أصبهان. سيأتي حديثه في ترجمة أبي جحش في الكنى (8789). .1911- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي. روى عنه سريج بن عبد الكريم، وَغيره. قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل: مجروح. .1883 مكرر- (ز): جعفر بن محمد الخراساني. أورده الخطيب في الرواة عن مالك بسند قوي إلى جعفر وقال: هذا حديث منكر، والحمل فيه على جعفر بن محمد وهو مجهول. قلت: ويحتمل أن يكون هو الذي قبله. .1912- (ز): جعفر بن محمد المروزي. .1913- (ز): وجعفر بن محمد الكرخي القلانسي. .1914- (ز): وجعفر بن محمد الدوريستي. .1882 مكرر- (ز): جعفر بن محمد الشيرازي. قال ابن القطان: لا يعرف حاله. قلت: وذكره الطوسي في رجال الشيعة. .1915- (ز): جعفر بن محمد بن نوح، ختن محمد بن عيسى. .1916- جعفر بن محمد بن جعفر العباسي المحدث. وتميم تقدم في ترجمته أنه ضعيف وأن ابن الأخضر كذبه فكيف يحتج بتجريحه. ولكن قال المصنف في تاريخ الإسلام: إنه قرأ في ورقة بخط الضياء الحافظ الحط على جعفر هذا وأنه غل أجزاء وحك اسما وأثبت مكانه ذاكر بن كامل. قال: وقد ذكره ابن النجار ولم يتعرض للتبديل. قال: كان عنده حفظ ومعرفة بالمتون والرجال ويقرأ قراءة فصيحة وينقل نقولا صحيحة وكان خارق الذكاء ظريفا إلا أنه كان ضجورا لعابا قليل الأمانة مخالطا لغير أبناء جنسه. مات سنة 598. .1917- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي. وكان سمع من عيسى بن مهران وعلي بن عديل، وَغيرهما. روى عنه ابنه الحسن وابنه الآخر أبو قيراط يحيى والجعابي، ومُحمد بن أحمد بن أبي الثلج، ومُحمد بن العباس بن علي بن مهران وآخرون. .1918- جعفر بن مرزوق المدائني. قال العقيلي: أحاديثه مناكير لا يتابع على شيء منها. منها: ما حَدَّثَنَاه محمد بن الفضل بالري، حَدَّثَنَا أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا جعفر بن مرزوق، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المُسَيَّب، عن واثلة بن الأسقع مرفوعًا على الوالي خمس خصال جمع المال من حقه ووضعه في حقه وأن يستعين على أمورهم بخير من يعلم، وَلا يحصرهم فيهلكوا، وَلا يؤخر أمر يوم لغد، انتهى. وقال أبو حاتم: شيخ مجهول لا أعرفه.
|